عشق الحياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشق الحياه

المنتدى الترفيهي الاول
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امثال عراقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عراقي راقي
مشرف منتدى كرة القدم
مشرف منتدى كرة القدم
عراقي راقي


عدد الرسائل : 334
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

امثال عراقية Empty
مُساهمةموضوع: امثال عراقية   امثال عراقية Emptyالثلاثاء سبتمبر 23, 2008 8:42 am

ابد سخانة
كناية عن المرحاض ، والكلمة فارسية: آب دست خانة، آب دست الوضوء أو الاستنجاء بالماء، وخانة : موضع أو محل.
إبليس
"كناية عن الذكي اللبق وهي كناية بغدادية قديمة "
قالوا : إنما سمي إبليس، لأنه ابلي من رحمة الله، وان من لا يملك شيئا يسمى : المبلس ،ولا يسمى مفلسا،لان المفلس، هو الذي لا يملك الفلوس.

ابن أوادم
كناية عن ذي الخلق الكريم والشمائل العالية .
والعراقيون يجمعون آدم ،على اوادم ، وهو جمع فصيح (لسان العرب) وسمي أبو البشر آدم ، لأنه خلق من أدمة الأرض ،أي ترابها، وفي الحديث : كلكم بنو آدم ، وأدم خلق من تراب .
وكان العرب يكنون عن آدم ، بأنه ابن الطين (لسان العرب).

ذكر أن أبا العيناء – وكان ضريرا- سلم عليه أحد الناس، فلم يعرفه ، وقال له من أنت ؟
فقال له وهو يمازحه: من بني آدم .
فتعلق به أبو العيناء، وقال له : مرحبا كنت أظن أن هذا النسل قد انقطع.

ابن البارحة
كناية بغدادية عن محدث النعمة.
ولابن الرومي:
رأيت الدهر يرفع كل وغد ويخفض كل ذي رتب شريفة
كمثل البحر يرسب فيه حيّ و لا ينفك تطفو فيه جيفه
وكالميزان يخفض كل واف ويرفع كل ذي زنة خفيفة

ابن حلال
كناية بغدادية عن الطيب ذي الخلق الكريم.
والحلال : الأمر المسموح به ، والبغداديون يسمون ما يملكونه حلالا، يعني انه كسبه بسبب من أسباب التملك الشرعية.
وابن الحلال : هو الناتج عن اجتماع شرعي ، وهو الزواج.

ابن حمولة
كناية بغدادية عن الفتى من عائلة كريمة .
أحسبها محرفة عن الحمالة ، وهي احتمال الديات والغرامات ، يقال : رجل حمال ، أي انه يحمل الكلّ عن الناس ، ولا يحمله إلا عميد قوم أو كبيرهم .
أو لعل أصلها : الحمول ، فصيحة وتعني الحليم الصبور.

أبن حيض
كناية بغدادية عن ابن الحرام ،أي ابن الزنا ، تشير الكناية إلى أن أمه قد حملت به وهي حائض.

أبن الدروب
كناية عن السفيه الوقح ،الذي عاش وتربى في الدروب والأزقة ، فلم يصادف تهذيبا ولا تأديبا.

ابن دلال
كناية عمن عاش عيشة ناعمة مترفة ، فاصبح رقيق البنية ، ضعيف البدن .

ابن زنا
كناية بغدادية عن الذكي البارع إذا صرف ذكائه في الشر.

ابن عائلة
كناية عن الفتى المتصف بالصفات الحسنة من حياء ، وكرم وشهامة ،ومروءة ، يعني انه نشأ في عائلة ربته على الخلق الكريم، وبعكسه يكنى عن الذميم بأنه (طالع من زرف الحائط) ومعنى زرف يعني ثقب.

ابن عم النعلجي
كناية عن التعلق بسبب واه .
وتروى قصص عدة ، عن التعلق بسبب واه ، وجميعها متشابهة ،اروي منها قصة: ذكروا أن فرسا حاز قصب السبق في المضمار ، فأظهر أحد النظارة الفرح العظيم ، فقيل له هل أن الفرس لك ؟ فقال لا ، لكني ابن عم( النعلجي) الذي نعل الفرس ،النعلجي :الذي يسمر نعل الدابة في حافرها،ونعل الدابة طبق من الحديد يوقى به الحافر ، ويكون له كالنعل للقدم.

ابن التي
كناية عن ابن الزنا،لأن الجملة التامة هي : ابن التي ما أحصنت فرجها.
قال أبو القاسم مدرك بن محمد الشيباني:
إذا ما امرؤ غركم مرة و عاد فغركم ثانية
فقولوا له: يا ابن ،ثم اسكتوا وشرح السكوت هو :الزانية

ابن ملجم
كناية عن الخائن الغادر،الذي يجازي على الإحسان بالإساءة، وابن ملجم هذا ،هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي قاتل الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام، وكان الأمام عظيم العناية به والرعاية له، فاصبح مثلا للغدر والخيانة .

ابن نص (نصف) الدنيا، ابن نص بغداد
كناية عن الوجيه من قوم سراة.

ابن نعمة
كناية عمن كان كريم الخلق ، لطيف المواجهة ، بشوشا ،حليما ، يعني انه ربي تربية عالية.

أبو اسماعيل
كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الشرطي العراقي.

أبو بيدنجانه (باذنجانه)
كناية عن الكرادي ، والكرادة : أصحاب الكرود المحيطة ببغداد ،من زارعي البقول والخضر . وتشتمل هذه الكناية ،على روح الاستهانة بزارعي المخضرات والبقول ، وهي نتيجة رواسب عميقة في نفوس البغداديين ، ترجع إلى الأيام التي كان فيها أجدادهم من البدو الرحل الذين يرون انهم أعلى مقاما ممن يحترف الزراعة والتجارة ولما تحضر قسم من هؤلاء البدو ، امتهنوا زرع الحبوب من الحنطة والشعير ولكنهم ظلوا ينظرون بعين الاستهانة إلى زارعي الخضر والبقول ، ويتندرون عليهم ، بأنهم من "زارعي الطماطة".

ابو جاسم لر
كناية بغدادية ن تطلق على من يتعاطى الفتوة.
والفتوة : تعبير عن جميع الصفات الحسنة ، والفتى : هو الذي يتمتع بالحسن من الصفات ، من مروءة وشهامة ، ونجدة ، وشجاعة ، وكرم ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا علي.

أبو حلك ( فم ) الذهب
كناية عن المنطيق المفوه الذي يسحر السامعين بأحاديثه وخطبه .
الحلق ، في الفصحى :مجرى الطعام والشراب ، وجمعه : حلوق ، وحلق ، و أحلاق.
(الحلك) عند البغداديين، يراد به الفم حصرا ، ويجمعونه على (حلوك)،وهم يسمون مجرى الطعام : البلعوم،فصيحة ، ويسمونه كذلك :الزردوم ،من الزردمة، فصيحة الغلصمة ، او موضع الابتلاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال عراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشق الحياه :: العراق والعراقيين-
انتقل الى: